جديدنا
recent

الملك الامازيغي فرمينا

فرمينا هو إبن سيفاكس ملك المزاسيل شعوب نوميديا الغربية. ذكر لأول مرة في سنة 204 قبل الميلاد وهو يساعد والده في الحرب ضد مسينيسا ملك الماسيل أي نوميديا الشرقية.

في 203 ق.م وفي معركة السهول الكبرى، حيث انهزم سيفكاس والجيش القرطاجي من طرف مسينيسا والمدعم من طرف الجيش الروماني. وألقي القبض على سيفاكس واقتيد أسيرا إلى روما وهناك توفي في الأسر.

بعدها واصل إبنه فرمينا في تسيير شؤون مملكة أبيه القديمة أي نوميديا الغربية وبقي حليفا للقرطاجيين كما فعل والده. حيث انظم إلى حنبعل بعد فترة قصيرة من وصوله إلى إفريقيا أي تونس، ولكنه لم يكن حاضرا في معركة زاما سنة 202 ق.م. ثم يظهر بعد ذلك على رأس جيش كبير حيث أراد مساعدة حنبعل ولكنه اصطدم بالجيش الروماني ودارت بينهما معركة عنيفة حيث انهزم جيش فرمينا وألحقت به خسائر فادحة حسب ما ترويه النصوص التاريخية، قدرعدد خسائره بحوالي خمسة عشر ألف من رجاله الذين قتلوا في المعركة كما كان عدد الأسرى حوالي أثنى عشر ألف أسير، وهو على ما يبدو العدد مبالغ فيه. ولكن في طور هاته الأحداث تمكن فرمينا من الإفلات والنجاة مع بعض الجنود.

وفي سنة 200 ف.م بعث فرمينا سفيرا إلى روما يطلب السلام والصفح عنه، وبعد دراسة هذا الطلب من طرف مجلس شيوخ روما أرسلت بدورها مفوضا لتحديد شروط لوضع السلم. ليتم بعد ذلك وضع الحدود القديمة التي كانت قائمة ما بين المملكتين، بحيث تكون سيرتا عاصمة لمملكة الماسيل أي نوميديا الشرقية تحت حكم مسينيسا وتكون الثانية عاصمتها سيقا مملكة المازيسيل أي نوميديا الغربية تحت حكم الملك فرمينا، وبهذا يكون الملك قد رجع مسالما وحليفا لروما. إلى هنا تسكت جل المصادر عن هاته الشخصية إلى أن ظهرت شخصية جديدة وهي شخصية أركوبرزان وهو إبن فرمينا حفيد سيفاكس حيث نراه يواصل مسيرة والده.  
amazigh bladi

amazigh bladi

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.